Friday 12 June 2009

جهاز تنظيم الاتصالات يوافق على خدمة Gps بمصر

بما يعد ثورة فى استخدامات الانترنت والمحمول فى مصر، أقر مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في اجتماعه الأخير برئاسة د. طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عده قرارات خاصة باستخدام أجهزة تحديد المواقع ( GPS ) في مصر، والذى يأتى في إطار تشجيع الاستثمار وتحسين خدمات الاتصالات للمواطنين .

وأكد د. عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز بأن هذه القرارات تتضمن السماح بدخول السيارات المجهزة بأنظمة تحديد المواقع ( GPS ) وبرمجيات الملاحة الأرضية ( NAVIGATION ) والتي توجه سائقي السيارات للاماكن التي يرغبون في التوجه إليها من خلال الشاشات المتوفرة داخل سياراتهم المجهزة حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإخطار مصلحة الجمارك بذلك للتنفيذ الفوري.

وتقضي القواعد الجديدة السماح باستيراد أجهزة تحديد المواقع ( GPS ) في تليفونات المحمول والحاسبات وغيرها بما تحوي من بعض التطبيقات المدنية على أن يقوم جهاز تنظيم الاتصالات بإجراءات اعتماد النوع لهذه الأجهزة طبقا للإجراءات الخاصة به وقد تم بالفعل إخطار مصلحة الجمارك بذلك.

أما بالنسبة لخدمات التتبع الآلي والمعروفة باسم ( AVL ) فلن يتم السماح بها إلا بعد الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق ضوابط محددة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمعنية، الجدير بالذكر أن خدمة التتبع الآلي يتم تجربتها حاليا في قطارات السكة الحديد والإسعاف.

وأضاف بدوي بان الجهاز سوف يعلن قريبا على موقعه الالكتروني كافة الإجراءات التفصيلية لهذه القرارات.