Friday 1 August 2008

نظام الـ(GPS) بجهاز (Nokia N95) في اختبار فعلي

في هذا المقطع, سنرى تجربة احد محرري WTFShow لنظام GPS المدمج بموبايل Nokia N95 وذلك من خلال القيام بجولة سيارة في “سنغافورة” بالاعتماد عليه واكتشاف كيف يوصلة الى الاماكن المنشودة.


...
previewImg
.. ..
icon for podpress Nokia N95 GPS Review [مدة العرض 00:04:10]:

جهاز للخرائط الإليكترونية بنظام GPS يعمل في السيارة والدراجة

جهاز للخرائط الإليكترونية بنظام GPS يعمل في السيارة والدراجة

بدأ استخدام أنظمة الملاحة الإليكترونية المعروفة باسم Global Positioning System أو GPS في الانتشار حيث يستخدمها الكثير من قائدي السيارات وخاصة في الدول المتقدمة مثل انجلترا والولايات المتحدة لتحديد الطرق والخرائط عند التنقل سواء داخل المدن أو من مدينة إلي أخري داخل الدولة.

ويعتمد هذا النظام علي توصيل جهاز الملاحة داخل السيارة حيث يتصل هذا الجهاز بمراكز تنظيم وتسيير المرور داخل المدن كما يقوم بالاتصال أيضا بالأقمار الصناعية للحصول علي المعلومات المطلوبة للقيادة من مكان إلي آخر. وجهاز Mio269 Digiwalker من أحدث أجهزة الملاحة فهو سهل الاستخدام ويمكن استخدامه عند السير والمشي أو في السيارة أو حتى في الدراجة.

ومن مميزات هذا الجهاز صغر حجمه ووزنه الخفيف جدا فيمكن حمله في أي مكان كما أن استخدامه سهل وبسيط لأي شخص, وإذا لم يستخدم للتوجيه والملاحة فيمكن استخدامه كمشغل للأغاني من نوع MP3 حيث يحتوي علي ذاكرة إليكترونية يمكن تخزين ملفات الأغاني داخلها. ويمكن ضبط خصائص عرض الثورة علي الجهاز كما يمكن تشغيله بأكثر من لغة.

ويصل سعر هذا الجهاز إلي 600 دولار وهو سعر مرتفع إلي حد ما, وللتعرف علي المزيد من إمكانيات وخصائص هذا الجهاز الملاحي يمكن زيارة الموقع التالي علي الإنترنت

استخدام أجهزة GPS مع برنامج Google Earth

إذا كان لديك جهاز GPS (النظام العالمي لتحديد المواقع)، فيمكنك توصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك واستيراد بيانات نقطة الطريق والمسار الخاص بك إلى برنامج Google Earth. لاحظ أن مجموعات الميزات متاحة لمستخدمي إصدارات Google Earth Plus وGoogle Earth Pro وGoogle Earth EC، ولكنها غير متاحة للإصدار المجاني، راجع منتجات Google Earth). تتضمن مواضيع هذا القسم:

الأجهزة المدعومة

يدعم برنامج Google Earth غالبية أجهزة GPS حاليًا من خلال الجهات المصنعة التالية:

يسرد موقع GPSBabel على الويب الأجهزة التي تدعمها ميزة استيراد GPS الخاصة ببرنامج Google Earth رسميًا. يمكنك تجريب أجهزة أخرى، ولكنها قد لا تعمل بشكل صحيح. إذا كنت تستخدم جهازًا غير مدعوم، فيمكنك محاولة استيراد بيانات GPS من الجهاز إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك كملف .gpx أو .loc، ثم افتحه في برنامج Google Earth ((ملف > فتح).

الموصلات المطلوبة

يلزمك كبل تسلسلي أو كبل USB لتوصيل جهاز GPS بالكمبيوتر الخاص بك. عادًة ما يتم بيع الجهاز مزودًا بنوع واحد من الكبلات. إذا كان جهاز GPS الخاص بك غير مزود بكبل، فيمكنك زيارة موقع ويب الجهة المصنعة لشراء الكبل المناسب للنموذج الخاص بك.

حول نقاط GPS

عند استيراد بيانات GPS الخاصة بك إلى برنامج Google Earth، يتم تصنيفها إلى ثلاثة مجلدات ممكنة استنادًا إلى نوع النقطة. فيما يلي هذه المجلدات:

  • الطرق - الطرق (أو نقاط الطرق) هي النقاط التي يسجلها جهاز GPS تلقائيًا بشكل دوري بطول المسار المسجل. يمكنك استيرادها إلى تطبيق Google Earth كمسارات.
  • نقاط الطريق - نقاط الطريق هي نقاط يقوم المستخدم بإدخالها يدويًا وتكون مميزة عادًة باسم، مثل "منزل" أو نقطة دائرية".
  • المسارات - نقاط المسار هي تلك النقاط التي يستخدمها جهاز GPS لإنشاء المسارات، كما هو الحال عندما ترشد الجهاز "للانتقال إلى" نقطة مسجلة من نقطة مسجلة أخرى. يمكن أن تحتوي نقاط المسار على عدد إرشادات "الانتقال " المرتبطة. يمكنك استيرادها إلى تطبيق Google Earth كمسارات.

استيراد بيانات GPS

تلميح - إذا كان لديك ملف .GPX على جهاز الكمبيوتر، يمكنك استيراده بسحب الملف وإسقاطه في Google Earth.

استيراد البيانات من جهاز GPS الخاص بك إلى برنامج Google Earth أمر بسيط:

  1. إذا كنت تستخدم جهاز USB نوع Garmin وكمبيوتر يقوم بتشغيل نظام التشغيل Windows، فالرجاء تثبيت برنامج تشغيل USB نوع Garmin من القرص المضغوط المزود مع جهاز GPS الخاص بك أو قم بتنزيل برنامج التشغيل هذا من موقع Garmin على الويب.
  2. قم بتوصيل الجهاز الخاص بك بالكمبيوتر الذي يقوم بتشغيل برنامج Google Earth.

    يمكنك استخدام كبل تسلسلي أو كبل USB، وذلك استنادًا إلى الكبل المزود مع الجهاز الخاص بك.
  3. قم بتشغيل جهاز GPS. فور تشغيل الجهاز الخاص بك وتنشيطه، لا يلزم الانتظار حتى يتصل بالأقمار الصناعية.
  4. من القائمة أدوات، حدد GPS. يظهر إطار GPS.

    إطار جهاز GPS
  5. حدد نوع الجهة المصنعة الصحيح للجهاز الخاص بك.
  6. تحت استيراد، حدد أنواع البيانات التي تريد استيرادها.
  7. تحت خيارات، حدد تفضيلات الرسم الخاصة بك. حدد رسم رموز على نقاط الطريق والمسار، إذا كنت تريد عرض رمز في العارض ثلاثي الأبعاد لكل نقطة طريق/مسار سجلها جهاز GPS الخاص بك. حدد رسم خطوط للطرق والمسارات لرسم كل طريق ومسار من طرق ومسارات GPS كخط ثابت.
  8. حدد خانة الاختيار ضبط الارتفاع على ارتفاع الأرض لضبط كافة النقاط المسجلة بمستوى الأرض، مثلما هو الحال عند استيراد طريق يتم قطعه بالقدم أو السيارة أو الدراجة. مع ذلك، إذا تم تسجيل مسار GPS أثناء تعليق تجول أو تنقل، فتأكد من عدم تحديد هذا الخيار بحيث تظهر النقاط الخاصة بك مثل نقاط الأرض السابقة.
  9. انقر فوق "موافق". عند انتهاء تحميل بيانات GPS الخاصة بك في برنامج Google Earth، يظهر مربع حوار تأكيد.

تظهر البيانات الخاصة بك في لوحة الأماكن مع العلامة التجارية جهاز GPS نوع Garmin أو جهاز GPS نوع Magellan، وذلك استنادًا إلى الجهاز المستخدم (راجع الأجهزة المدعومة) إذا قمت بتوسيع هذا المجلد، فيمكنك مشاهدة البيانات مصنفة في المجلدات المناسبة استنادًا إلى نوع البيانات، كما هو موضح في المثال التالي.

لوحة الأماكن

يمكنك توسيع هذه المجلدات واستكشاف المعلومات الموجودة داخلها عندما تحتاج إلى أي نوع آخر من بيانات الأماكن. يتضمن هذا التنظيم والتحرير والمشاركة والحفظ والمزيد.

ملاحظة - إذا كنت تتلقى خطأ اتصال، فقم بإيقاف تشغيل جهاز GPS وقم بتشغيله مرة أخرى، ثم ابدأ مرة أخرى من الخطوة 4 السابقة.

عرض معلومات GPS في الوقت الحقيقي

إذا قمت بتوصيل الكمبيوتر المحمول الخاص بك بجهاز GPS، فيمكنك عرض معلومات GPS في الوقت الحقيقي. على سبيل المثال، يمكنك عرض مسار GPS مباشر لتقدمك في سيارة على كمبيوتر محمول في برنامج Google Earth أثناء سفرك. لإجراء ذلك:

  1. قم بتوصيل جهاز GPS الخاص بك بكمبيوتر محمول كما هو موضح في الخطوات 1-4 الخاصة باستيراد بيانات GPS.
  2. في علامة التبويب GPS، انقر فوق علامة التبويب الوقت الحقيقي.
  3. اختر الخيارات المناسبة:
  • تحديد بروتوكول - إذا لا تعرف البروتوكول الذي يجب عليك استخدامه، فاختر NMEA.
  • حد استيراد نقطة المسار - هذا هو الحد الأقصى لعدد النقاط المستوردة لكل عملية بحث خاصة بالجهاز. يمكن أن يؤدي الرقم الصغير إلى بيانات سريعة ولكن بتصوير أقل دقة لرحلتك، بينما يؤدي الرقم الكبير إلى العكس.
  • الفاصل الزمني للاستقصاء (بالثواني) - هذا هو التردد الذي يجمع به برنامج Google Earth البيانات من جهاز GPS.
  • تتبع المسار أوتوماتيكيًا - حدد هذا لإظهار مركز العارض ثلاثي الأبعاد وتتبع مسار GPS الحالي في الوقت الحقيقي.
  1. انقر فوق بدء لبدء تعقب GPS في الوقت الحقيقي.

عرض مخطط زمني

إذا قمت بتنزيل بيانات تحتوي على معلومات حول الوقت (على سبيل المثال، مسارات GPS)، فيمكنك عرض هذه المعلومات بشكل تسلسلي في برنامج Google Earth. على سبيل المثال، يمكنك عرض مسارات GPS التي تنشأ خلال فترة زمنية محددة ومتابعة رؤية هذه المسارات. لإجراء ذلك:

  1. إذا لزم الأمر، فقم بإجراء استيراد بيانات GPS أو بيانات أخرى متعلقة بالوقت.
  2. في لوحة الأماكن، حدد هذه البيانات. يظهر شريط تمرير الوقت أعلى العارض ثلاثي الأبعاد مزودًا بنطاق وقت يناسب البيانات التي حددتها.
  3. حاول إجراء أيٍ مما يلي:
  • لإعادة تحديد نطاق وقت البيانات المعروضة في العارض ثلاثي الأبعاد، اسحب علامات النطاق (راجع ما يلي) إلى اليمين أو اليسار.
  • لتبكير نطاق الوقت أو تأخيره، اسحب علامة تبويب مركز النطاق في شريط تمرير الوقت أو انقر فوق الأسهم البيضاء الصغيرة الموجود بالقرب من طرفي شريط تمرير الوقت (راجع ما يلي).
  • لتشغيل حركة التسلسل، انقر فوق الزر "تشغيل" (راجع ما يلي). لاحظ أن هذا يفيد فقط إذا تم تحديد جزء من البيانات في نطاق الوقت.

شريط تمرير الوقت

تتضمن ميزات شريط تمرير الوقت:

  1. انقر فوق الأسهم التالية لتبكير نطاق الوقت أو تأخيره.
  2. اسحب علامات النطاق التالية إلى اليمين أو اليسار لإعادة تحديد نطاق وقت البيانات المعروضة.
  3. انقر فوق هذا لتشغيل حركة التسلسل. يعمل هذا بشكل أفضل إذا قمت بتحريك علامات النطاق لتحديد نطاق وقت أصغر من المجموعة بالكامل.
  4. انقر فوق هذا لتعيين خيارات شريط تمرير الوقت.
  5. اسحب هذا لتكبير نطاق الوقت أو تأخيره.

ملاحظة: لا يتوفر شريط تمرير الوقت عند قيامك بإجراء تسجيل الأفلام.

إعداد خيارات المخطط الزمني

يمكنك تعيين خيارات ميزة عرض المخطط الزمني. لإجراء ذلك:

  1. في شريط تمرير الوقت، انقر فوق رمز الساعة (راجع ما سبق). يظهر مربع حوار الوقت. تتضمن الخيارات:
  • وقت العرض - اختر النوع المناسب للوقت المعروض.
  • التثبيت ببداية الإطار - حدد هذا الخيار للاحتفاظ ببداية نطاق الوقت المعروض ملتصقًا بالجانب الأيسر من شريط تمرير الوقت. يساعدك هذا في عرض تسلسل وقت أثناء ترك البيانات القديمة مرئية خلال الحركة.
  • سرعة الحركة - استخدم شريط التمرير هذا لتعيين سرعة الحركة التي تحدث عندما تنقر فوق الزر "تشغيل" الموجود فوق شريط تمرير الوقت (راجع ما سبق).
  • وضع التكرار - اختر الطريقة التي يمكنك بها تشغيل الحركة: التفاف (التشغيل باستمرار) ومرة واحدة (التشغيل مرة واحدة) ووثب (التشغيل للخلف وللأمام باستمرار).
  1. عندما تنتهي من ذلك، انقر فوق موافق.

ينتشر استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (Global Positioning System) في العديد من المجالات مثل أعمال المساحة والمواصلات والطيران بالإضافة إلى الاستخدامات العسكرية، ولكنني سأتطرق في هذه المقالة إلى استخدام نظام تحديد المواقع العالمي للمغامرة والمتعة من خلال لعبة صيد الكنوز (Geochaching).

نظام تحديد المواقع العالمي:

إن GPS - كما يسمى اختصاراًً- هو نظام يستخدم مجموعة من الأقمار الاصطناعية لتحديد الأماكن بشكل دقيق على سطح الأرض، حيث يمكن لمن يملك جهاز استقبال لإشارات هذه الأقمار الاصطناعية أن يعرف إحداثيات موقعه على سطح الأرض، فمثلاً قد يخبرنا الجهاز بأن موقعنا يقع شرق خط غرينيتش بزاوية 55 درجة و43 دقيقة وعشرين ثانية وشمال خط الاستواء بزاوية 24 درجة و14 دقيقة وعشرة ثوان. ويتم تمثيل قيمة الإحداثيات هذه بالشكل التالي:

E 55° 43' 20"
N 24° 14' 10"

الشكل رقم (1): يعطي جهاز نظام تحديد المواقع العالمي إحداثيات الموقع على سطح الأرض

ويمكن لمن يرغب بالتوسع في التفاصيل التقنية لنظام تحديد المواقع العالمي قراءة مقالة الدكتور عدنان محمد أحمد "مدخل إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)" في قسم المقالات بالموقع.

أجهزة GPS الشخصية:

يوجد عدد كبير من أنواع الأجهزة التي تستقبل إشارات الأقمار الاصطناعية لنظام تحديد المواقع العالمي وتختلف أحجامها ودقتها بحسب مجال استخدامها، أما بالنسبة للأجهزة التي يستخدمها الأشخاص العاديون فهي غالباً أجهزة صغيرة بحجم قبضة اليد كما أن أسعارها مقبولة تبدأ من حوالي 100 دولار أمريكي. ومن الشركات المعروفة في هذا المجال شركتي "جارمن" (Garmin) و"ماجلان" (Magellan).

يمكن وصل معظم تلك الأجهزة بالحاسوب لنقل بيانات المواقع والمسارات المخزنة من وإلى الجهاز وكذلك لاستخدامه في الملاحة، وتحتوي بعض الأجهزة على شاشة كبيرة نسبياً وملونة، وبعضها شاشة صغيرة وغير ملونة تشبه شاشة أجهزة الهاتف المحمول القديمة.

يقوم جهاز نظام تحديد المواقع العالمي الشخصي بعرض معلومات عن الإحداثيات الحالية والسرعة والمسافة المقطوعة وبوصلة الاتجاه والوقت إضافة إلى مواعيد شروق وغروب الشمس والقمر والمسافة والوقت اللازمين لبلوغ موقع معين إضافة إلى معلومات مفيدة عديدة.

الشكل رقم (2): جهاز نظام تحديد المواقع العالمي للاستخدام الشخصي

المواقع والمسارات (Waypoints and Tracks):

يمكّنُنا جهاز نظام تحديد المواقع العالمي الشخصي من تخزين إحداثيات المواقع التي نريدها؛ فمثلاً لتخزين إحداثيات منزلي أقوم بالخروج إلى الشارع قرب المنزل حيث يمكن للجهاز استقبال إشارة الأقمار الاصطناعية، ثم أقوم بالضغط على زر حفظ الموقع فيطلب مني الجهاز إعطاء اسم لهذا الموقع فأقوم بإدخال اسم مناسب مثل "My Home" وعندها يظهر موقع منزلي على الخريطة الموجودة على شاشة الجهاز ويمكن وقتها إذا ابتعدت عن المنزل أن أعرف المسافة التي تفصلني عنه واتجاهه بالنسبة إلي والزمن اللازم للوصول إليه في حالة كنت أقود السيارة باتجاهه مثلاً. بنفس هذه الطريقة يمكن تخزين مواقع محطات الوقود والمطاعم وأية أماكن أخرى مهمة، ويطلق على هذه المواقع المخزنة مصطلح "Waypoints".

من جهة أخرى فإن جهاز نظام تحديد المواقع العالمي يمكن أن يقوم بتسجيل الإحداثيات التي نتواجد فيها كل بضعة ثوان، وبالتالي يمكن من خلال الوصل بين تلك النقاط المسجلة أن يتشكل لدينا خط يمثل المسار الذي سلكناه أثناء تشغيلنا للجهاز، مع عرض هذا المسار على الشاشة، ويمكننا استخدام هذا المسار لمعرفة طريق العودة، فإذا ذهبنا إلى مكان في وسط الصحراء مثلاً يمكن بسهولة أن نعود أدراجنا على نفس الدرب الذي أتينا منه وذلك بالتتبع العكسي للمسار الذي رسمه الجهاز فلا نتعرض للضياع، ويطلق على المسارات المخزنة اصطلاح "Tracks".

يمكن نقل بيانات المواقع والمسارات من الجهاز إلى الحاسوب وعرضها من خلال برامج متخصصة للخرائط كبرنامج أرك جي آي إس مثلاً (ArcGIS) حيث نشاهد تلك المواقع والمسارات على الخريطة المفصلة.

  • انقر هنـا لفتح الصفحة الخاصة بالأداة التي تمكنك من ربط أجهزة جارمن مع برنامج ArcGIS وتنزيل المواقع والمسارات على هيئة ملف شكل (ShapeFile).

  • أما إذا كنت من مستخدمي أجهزة ماجلان فانقر هنـا للانتقال إلى صفحة الأداة الخاصة بهذا الجهاز.

الشكل رقم (3): أداة تنزيل المواقع والمسارات من الجهاز إلى برنامج أرك ماب

لعبة صيد الكنوز باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي:

إذا كنت محباً للمغامرة ومالكاً لجهاز نظام تحديد المواقع العالمي فيمكنك ممارسة هذه اللعبة الممتعة، وتتلخص فكرة لعبة صيد الكنوز (Geocaching) بأن يقوم شخص ما بإخفاء الكنز في مكان ما من العالم، ثم يقوم بنشر إحداثيات ذلك المكان والتي تؤخذ بوساطة جهاز نظام تحديد المواقع العالمي على أحد مواقع الإنترنت، ثم يقوم بقية الأشخاص -بعد الدخول إلى الموقع وتسجيل الإحداثيات- بمحاولة الوصول إلى ذلك المكان باستخدام أجهزة نظام تحديد المواقع العالمي الخاصة بهم، وغالباً ما يكون موقع إخفاء الكنز في منطقة صعبة التضاريس وتحتاج إلى بعض الجهد للوصول إليها.

وقبل أن يذهب بك الخيال بعيداً فإنني سأوضح بأن الكنوز هي في الحقيقة أشياء بسيطة ورخيصة، مثل أقلام أو علاقة مفاتيح، هذا بالإضافة إلى قلم ودفتر الملاحظات الذي تدون في صفحاته ملاحظات صاحب الكنز والمغامرين الذين يجدونه.

  • خطوات إخفاء الكنز:
  1. اختيار المكان المناسب: يفضل اختيار مكان يبعد قليلاً عن الطريق أو الأماكن العامة، كي لايجده أحدهم بالخطأ، كما أنه يجب ألا يكون الوصول إلى ذلك المكان صعب جداً، ويجب إعطاء تلميحات للمغامرين عند نشر معلومات الكنز على الإنترنت تسهل عليهم الوصول إليه، كما يجب الانتباه إلى أننا في حال اختيار مكان يقع ضمن ملكية خاصة لشخص أو جهة فيجب استئذانهم والتأكد من عدم خرق القانون بوضع الكنز في ذلك المكان. بشكل عام فإنه يفضل اختيار مكان يقع في منطقة جميلة وفريدة ليستمتع المغامر بزيارة تلك المنطقة عند محاولة إيجاد الكنز.
  1. تحضير الكنز: يجب وضع الكنز ضمن علبة مضادة لتسرب الماء، ومن المفضل وضع لصاقة أو علامة عليها بحيث يعرف من يجدها بطريق الخطأ أنها تتعلق بلعبة صيد الكنوز. كما تحتاج أيضاً إلى قلم ودفتر صغير للملاحظات، ويفضل استخدام قلم رصاص لأنه لايتأثر بالحرارة، إضافة لذلك قم بوضع ورقة تحتوي رسالة ترحيبية بالمغامر الذي يجد الكنز تشرح فيها الغاية من وجود الكنز في حال تم العثور عليه من قبل الأشخاص بالخطأ، (يمكنك استخدام الملف الموجود في موقع GeoChaching.com، ويفضل ترجمة الرسالة المدونة فيه إلى اللغة العربية في حال استخدام اللعبة في دولة عربية. عموماً لتحميله على حاسوبك أو استعراضه انقر هنــا). بعد وضع هذه الأمور الأساسية في الكنز فإنه يمكن إضافة بعض الأشياء الرخيصة الأخرى، فمثلاً يمكن وضع كاميرا رخيصة تستعمل لبضعة مرات فقط، حيث تطلب من المغامرين الذين يجدون الكنز أن يلتقطوا صورة لهم ويعيدوا الكاميرا إلى مكانها، ثم تقوم أنت بعد ذلك بأخذ الكاميرا وإظهار تلك الصور ونشرها على الإنترنت، يمكن أيضاً وضع بعض الدمى الصغيرة أو العملات المعدنية أو أقراص كمبيوتر مضغوطة، ومن جهة أخرى يمنع وضع أطعمة أو مواد قابلة لأن تفسد أو مواد ممنوعة.

الشكل رقم (4): وضع الكنز في علبة بلاستيكية عازلة

  1. إخفاء الكنز في المكان المحدد: أهم شيء في هذه المرحلة هو أخذ الإحداثيات الصحيحة للمكان ولهذا نقوم بالوقوف فوق المكان وقراءة الإحداثيات على جهاز نظام تحديد المواقع العالمي وتخزينها، ثم السير بعيداً عن المكان لبضعة أمتار ثم العودة إلى المكان وتسجيل الإحداثيات من جديد، نكرر هذه العملية من 7 إلى 10 مرات ثم نأخذ قيمة الإحداثيات الوسطية، وبعد ذلك نسجل هذه الإحداثيات على العلبة وفي دفتر الملاحظات ونسجلها كذلك لكي نأخذها معنا إلى البيت لنشرها في الإنترنت. بعد ذلك يتم وضع العلبة في مكانها وتثبيتها بحجر أو بأغصان يابسة بحيث لاتتحرك من مكانها وبنفس الوقت تكون مرئية بحيث يمكن للمغامرين العثور عليها.
  1. نشر الكنز عبر الإنترنت: يكون ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للعبة وإنشاء حساب خاص بك ثم ملء الاستمارة الموجودة في الصفحة الخاصة بذلك، وللوصول إليها انقر هنـا.
  1. صيانة الكنز: كلما سنحت لك الفرصة للمرور بالقرب من المنطقة التي خبأت فيها الكنز فيفضل التحقق من حالته وإعادة تثبيته وصيانته.
  • خطوات إيجاد الكنز:

في حال رغبت بالقيام بمغامرة للبحث عن كنز قام أحدهم بإخفائه فإليك الإرشادات التالية:

  1. دراسة منطقة الكنز: ادخل إلى موقع اللعبة www.geocaching.com وابحث عن الكنوز المخبأة في منطقتك ثم اختر الكنز المناسب واقرأ التفاصيل الموضحة عنه وأيضاً اقرأ عن تجارب الآخرين في الوصول إليه إن كانت موجودة، ثم قم بتحميل الإحداثيات إلى جهاز نظام تحديد المواقع العالمي الخاص بك، ومن المفضل شراء خريطة مفصلة للمنطقة توضح التضاريس من بحيرات وهضاب وغيرها مما يجعلك تعرف إن كنت تحتاج إلى استعمال سيارة دفع رباعي مثلاً للوصول إلى المكان المطلوب.
  1. التحضير للرحلة: لا تذهب وحدك إلى الأماكن البعيدة والمنعزلة بل حاول الذهاب مع رفيق، وحاول أن تكون الرحلة ممتعة تتضمن نشاطات أخرى غير استعمال جهاز نظام تحديد المواقع العالمي كأن تصطحب الأولاد والعائلة وتقيموا مخيماً ممتعاً، وأحضر معك كمية كافية من ماء الشرب، وقبل أن تنطلق أخبر شخصاً ما بأنك ذاهب إلى المكان الفلاني والوقت المتوقع لعودتك.
  1. الصيد: إنك الآن جاهز للقيام بعملية صيد الكنز، وستصل إلى منطقة الكنز بسهولة إذا اتبعت الخريطة وجهاز جي بي إس، ولكن الصعوبة تكمن في بضعة عشرات الأمتار القريبة من الكنز، فإذا صرت قريباً واضطررت إلى مغادرة سيارتك والسير بعيداً عن الطريق فقم بتخزين إحداثيات السيارة على شكل موقع (WayPoint) في جهاز جي بي إس لكي يسهل العودة إليها لاحقاً، وعندما تصبح قريباً جداً من الكنز -بحسب ما يخبرك به الجهاز- قم بالنظر حولك وحاول أن تفكر كما يفكر من يريد أن يخبئ الكنز وعندها ستتوقع المكان الذي تم إخفاء الكنز فيه والذي سيكون بالقرب من صخرة كبيرة أو أسفل شجرة...
  1. العثور على الكنز: تهانينا لك، فلقد عثرت على الكنز أخيراً، ولكن ماذا بعد العثور عليه؟ الآن خذ شيئاً ما من الكنز، وضع شيئاً جديداً من عندك، ثم سجل اسمك وبعضاً من تفاصيل مغامرتك في دفتر الملاحظات الموجود مع الكنز، بعد ذلك أرجع الكنز إلى مكانه السابق كما كان،واستخدم جهازك للعودة من جديد إلى سيارتك.

وبعد العودة إلى البيت قم بكتابة تفاصيل تجربتك في موقع اللعبة www.geocaching.com وراسل الشخص الذي خبأ الكنز عبر البريد الإلكتروني فإنه سيكون سعيداً بمعرفة حالة الكنز الذي خبأه منذ فترة وبأن الناس بحثوا عنه ووجدوه.

لقد قمتُ بتجربة هذه اللعبة الشيقة عندما ذهبت في رحلة جماعية مع مجموعة من الزملاء الذين يعملون معي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى منطقة "محضة" في سلطنة عمان والقريبة من منطقة "حتا" التي تتبع لإمارة دبي، ومنطقة "محضة" هي منطقة جبلية جميلة، وقد استمتعنا بالمناظر الطبيعية الرائعة وخاصة جداول الماء الطبيعية الجارية بين الجبال حيث كانت الأمطار وفيرة هذه السنة، وقمت بإخفاء كنزي الذي يظهر في الشكل (4) في قاعدة جبل في منطقة جميلة يمر أمامها جدول ماء صغير، ولمن يرغب بإيجاد ذلك الكنز فإن معلوماته منشورة في موقع اللعبة هنـا.

الشكل رقم (5): خريطة توضح مكان الكنز الذي خبأه كاتب المقالة